قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع

الرسالة :

يقوم قسم الخدمة الاجتماعية بتخريج أخصائي اجتماعي مزود بأسس المعرفة والمهارات طبقاً للمعايير المحلية في الخدمة الاجتماعية ويفي بالاحتياجات الإدارية والفنية للمؤسسات الاجتماعية والتنموية مع عناية خاصة بالفئات الاكثر احتياجا واحداث تغيير اجتماعي إيجابي في المجتمع المحلى ولدية وعى كامل باحتياجات ومشكلات المجتمع والبيئة وأخلاقيات المهنة.

الرؤية :

إعداد وتأهيل وتخريج أخصائي مزود بالمعارف والمهارات العلمية لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية محلياً وإقليميا بمستوى متميز من الأداء المهني.

الاهداف :

1. تزويد الطالب بالأدوات النظرية والتطبيقية الضرورية التي تؤهله كأخصائي اجتماعي على تلبيه الاحتياجات الاجتماعية لشرائح اجتماعيه مختلفة: أطفال, مسنين, شباب في ضائقة, مدمنون الخ…
2. تأهيل الطالب نظريا وميدانيا على التعاطي مع المشاكل الاجتماعية على عده مستويات: الفردي, العائلي, الجماعي والمجتمعي.
3. تنميه قدرات الطالب في مجال البحث العلمي (الوصفي, التحليلي والتقييمي) في قضايا اجتماعية مركزيه مطروحة على الساحة المهنية.
4. تمكين الطالب من الانخراط والاندماج داخل مؤسسات اجتماعيه, تطويرها وإدارتها على أسس إدارية علميه حديثه متناغمة ومنسجمة مع خصوصية المؤسسات الاجتماعية.
5. إعطاء الطالب الأدوات المهنية اللازمة التي تمكنه من فهم السياسات, ونقدها وطرح بدائل لها.

برامج قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع :

اولاً: برنامج مجالات الخدمة الاجتماعية :

الرسالة :

يقوم برنامج مجالات الخدمة الاجتماعية بالإسهام في إعداد أخصائي اجتماعي قادر على المنافسة في سوق العمل ولديه المعارف النظرية والمهارات العملية في مجالات الخدمة الاجتماعية المتنوعة ،وتمتد سالته على مستوى الدراسات العليا من خلال إجراء الدراسات العلمية والعملية للتعامل مع المشكلات التي تواجه الأفراد والجماعات والمجتمعات والمؤسسات بكفاءة وتطوير البناء العرفي نظرياً وعملياً في ضوء المستحدثات المحلية والاقليمية والعالمية.

الرؤية :

يسعى برنامج مجالات الخدمة الاجتماعية إلى المساهمة في إعداد خريج متخصص في الخدمة الاجتماعية وممارس عام لديه خبرة ومهارات ذو جودة عالية من أجل مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية وقادر على المنافسة في سوق العمل، وتطوير مقومات العملية التعليمية في مجالات الخدمة الاجتماعية المختلفة وبصفة خاصة المجالات الحديثة مثل تمكين المرأة ورعاية الفئات ذوى الاحتياجات الخاصة والفئات الأولى بالرعاية وإجراء البحوث والدراسات العلمية التي تسهم في حل المشكلات التي تواجه المجتمع المحلي.

الاهداف :

1. يهدف ببرنامج مجالات الخدمة الاجتماعية إلى إعداد الكوادر العلمية وتنميتها مهنياً للعمل في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وتخريج الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل كممارس عام بعد إعداده علمياً وعملياً.
2. الإسهام في توصيف البرنامج الدراسي للقسم وتوصيف المقررات الخاصة ببرنامج مجالات الخدمة الاجتماعية وتحديد النتائج المستهدفة والمهارات المطلوبة للخريجين.
3. تدريس المقررات الخاصة بالبرنامج في ضوء توصيف المقررات والمراجعة المستمرة لهذا التوصيف في ضوء المستجدات العلمية والعملية على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي.
4. وضع الخطة البحثية للبرنامج وتحديد المجالات الخاصة بالدراسة والبحث في مجالات تخصص مجالات الخدمة الاجتماعية.
5. الإسهام في تطوير برامج التدريب الميداني في مجالات الخدمة الاجتماعية المختلفة بما يسهم في تطوير برنامج التدريب العملي للقسم في إطار من التنسيق مع الأقسام الأخرى.
6. الإسهام في خدمة المجتمع لتنفيذ الدورات التدريبية وورش العمل لكافة قطاعات المجتمع المحلي وجماعاته القاعدية ومؤسساته ومنظماته الحكومية والأهلية والتطوعية.
7. إجراء وتنفيذ البحوث الميدانية الخاصة بمجالات الخدمة الاجتماعية بما يسهم في تطوير البناء النظري للطريقة والمهنة بشكل عام.

ثانياً برنامج تنمية المجتمع :

الرسالة :

سيقوم برنامـج التنميـة الاجتماعيـة وتنظيم المجتمع بالإسهام في إعداد أخصائي اجتماعي مزود بالأسس المعرفية والمهنية والعملية للتعامل مع المجتمع على المستويات المحلية والقومية والإقليمية ولديه المهارة اللازمة في التعامل مع المشكلات المجتمعية في قطاعات المجتمع المحلي ومنظماته وقياداته وجماعاته القاعدية بما يسهم في تنمية المجتمع وتوجيه وإحداث التغيير الاجتماعي من خلال إجراء البحوث الاجتماعية الميدانية والعلمية والدورات التدريبية وورش العمل في إطار من الالتزام بأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية . والإسهام في تطوير البناء النظري المعرفي نظرياً وعملياً.

الرؤية :

يسعى برنامـج التنميـة الاجتماعيـة وتنظيم المجتمع إلى مواكبة التطورات المحلية والإقليمية للإسهام في إعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل ولديه الخبرة والمهارة من خلال استثمار كافة الموارد البشرية والمادية والفنية المتاحة من خلال التطوير المستمر للبناء المعرفي لطريقة تنظيم وتنمية المجتمع وتوجيهها نحو المجتمعات المحلية والإقليمية مزودين بالمعارف والمهارات العلمية لممارسة المهنة بمستوىً متميز من الأداء المهني.

الاهداف :

1. إكساب الدارسين المعارف النظرية الخاصة بالطرق الأساسية لتنمية المجتمع المحلي.
2. مساعدة الدارسين على تنمية ذاتهم وقدراتهم ومهاراتهم المهنية من خلال الممارسة المهنية وتحت إشراف مهني.
3. إكساب الدارسين مهارات العمل المختلفة الخاصة بمجالات الممارسة المهنية لتنمية المجتمع المحلي.
4. إكساب الدارسين مهارات البحث العلمي والبحث الاجتماعي لمختلف المواقف والحالات، وإدارة المؤسسات الاجتماعية المختلفة.
5. إكساب الدارسين مهارات تنمية المجتمع المحلي.

ثالثاً: برنامج التربية الخاصة :

الرسالة :

إعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة في مجال التربية الخاصة، والارتقاء بالبحث العلمي في ضوء حاجات المجتمع وفقا للمعايير العالمية للجودة.

الرؤية :

أن يكون برنامج التربية الخاصة بكلية التعليم المفتوح – بجامعة المستقبل رافدا مهم بالكوادر المؤهلة اكاديميا ومهنيا لمجتمعنا المحلي والاقليمي.

الاهداف :

1. إعداد الكادر المختص في مجال التربية الخاصة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في مسارات (الإعاقة العقلية – صعوبات التعلم – الإعاقة السمعية – الاضطرابات السلوكية والتوحد).
2. تأهيل كفاءات تربوية قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
3. تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة بكافة المسارات, بالإضافة للمعرفة المكثفة في المجال الذي تخصصت به.
4. تهيئة الطلاب وإعدادهم للبحث العلمي الأكاديمي لخدمة الفئات الخاصة.
5. عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية حول قضايا التربية الخاصة لنشر التوعية باحتياجات هذه الشريحة اجتماعياً واسرياً وتربوياً ونفسياً.
6. إقامة علاقات تبادل علمي/ ثقافي مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال التربية الخاصة مما ينعكس بالإيجاب على برنامج التربية الخاصة بالكلية.
7. إجراء الدراسات والبحوث التربوية في كافة مجالات التربية الخاصة.
8. تقديم الاستشارات المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.
9. نشر الوعي المجتمعي في كافة مجالات الاعاقة والوقاية منها.
10. بناء شراكات علمية مع مؤسسات المجتمع المدني.

Comments

No comment yet.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *